إن انخفاض غلوكوز الدم هو مضاعفة ناتجة عن العديد من أدوية السكري. ويمكن أن تظهر إذا كان تناول المريض للغلوكوز لا يغطي العلاج الذي يُؤخذ. ويمكن أن يصبح المريض مضطرباً، غزير العرق، ولديه أعراض استثارة الجهاز العصبي السيمبثاوي اللاإرادي مما يؤدي إلى شعوره بالخوف المستمر ويمكن أن يهتز وعيه أو حتى يمكنه أن يفقد الوعي في الحالات الشديدة مما يؤدي إلى الغيبوبة، أو حتى تدمير المخ والموت. وبالنسبة لمرضى السكري، توجد العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض غلوكوز الدم مثل الإفراط في استخدام الأنسولين أو استخدامه في أوقات غير مناسبة، الإفراط في الرياضة أو ممارستها في أوقات غير مناسبة، أو عدم تناول الكافي من الطعام، خصوصاً الكربوهيدرات المنتجة للغلوكوز، ولكن كل ما سبق من أسباب يُعتبر مجرد تفسير سطحي يحتاج إلى دقة.
ارتفاع ضغط الدم هو من الأعراض المبكرة لليوريمية. بعد يوريمية سوف لا تؤثر فقط على بيلة الصوديوم الكلى، وميزات الصرف، ولكن أيضا الكلى تفرز مواد ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من أعراض مبكرة. إذا كان المريض في نفس الوقت، والفرق بين آلية تخثر وارتفاع ضغط الدم، نزيف الأنف أو اللثة سوف يحدث. ما هي الأعراض المبكرة ليوريمية نعرفه.

هل الفول السوداني منخفضة الكربوهيدرات


وتتمثل المهمة الرئيسية للفسفور هي لتقوية العظام، مرضى الفشل الكلوي لأن الكلى لا تعمل بشكل صحيح، وبالتالي فإن الفوسفور الزائد سوف تتراكم في الدم، مما يؤدي إلى فرط فسفاتاز، مما تسبب في الجلد والعظام آفات حاكة. الأطعمة عالية الفوسفور هي منتجات الألبان والمشروبات الغازية والكولا وخميرة (كين سو السكر)، ومخلفاتها، الفاصوليا المجففة، الحبوب الكاملة (الأرز البني وخبز القمح الكامل)، والبيض، والسمك المجفف، ينبغي أيضا توخي الحذر لتجنب متعددة الغذاء.

هو الكيتوزيه جيدة او سيية


أما الأعراض التي توحي بهذا المرض: زيادة في عدد مرات التبول بسبب البوال (زيادة كمية البول) بسبب ارتفاع الضغط التناضحي، زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، شهية أكبر للطعام، تباطؤ شفاء الجروح،وتغيّم الرؤية. وتقل حدة هذه الأعراض إذا كان ارتفاع تركيز سكر الدم طفيفاً، أي إنه هناك تناسب طردي بين هذه الأعراض وسكر الدم.

هو النظام الغذايي كيتو صحة القلب


ويعاني مرضى السكري (عادة مرضى النمط الأول) من تحمض الدم الكيتوني، وهي حالة متدهورة نتيجة عدم انتظام التمثيل الغذائي تتميز بوجود رائحة الأسيتون في نفس المريض، سرعة وعمق التنفس، زيادة التبول، غثيان، استفراغ ومغص، وكذلك تتميز بوجود حالة متغيرة من حالات فقدان الوعي أو الاستثارة مثل العدوانية أو الجنون ويمكن أن تكون العكس، أي اضطراب وخمول. وعندما تكون الحالة شديدة، يتبعها غيبوبة تؤدي إلى الموت. ولذلك فإن تحمض الدم الكيتوني هو حالة طبية خطيرة تتطلب إرسال المريض للمستشفى.
يشكّل الصوديوم سبائكاً مع العديد من الفلزّات مثل البوتاسيوم والكالسيوم والرصاص، بالإضافة إلى عناصر المجموعتين الحادية عشرة والثانية عشرة. يستطيع الصوديوم أن يشكّل مع البوتاسيوم سبيكة NaK، وتتراوح نسبة البوتاسيوم في تركيبها من 40–90% وهي سائلة في درجة الحرارة المعتدلة، وتتميّز بأنّ لها خواص موصلية حرارية وكهربائية ممتازة. تعدّ سبائك صوديوم-كالسيوم منتجات ثانوية أثناء إنتاج الصوديوم من عملية التحليل الكهربائي بوجود المزيج الملحي من NaCl-CaCl2، على الرغم من أنّ الكالسيوم يمتزج بشكل جزئي فقط مع الصوديوم.
وكان أحد أجهزة قياس سكر الدم الأخرى التي ظهرت في فترة مبكرة هو جهاز Ames Reflectance Meter الذي صممه أنتون كليمنس. وكان هذا النوع من أجهزة قياس سكر الدم مستخدمًا في المستشفيات الأمريكية في فترة السبعينيات من القرن العشرين. وكان طوله نحو 10 بوصات. وقد كان يلزم توصيله بمنفذ كهرباء حتى يعمل. وكانت هناك إبرة متحركة تشير إلى مستوى السكر في الدم بعد مرور نحو دقيقة.

ما هي الاثار السلبية لكيتوني النظام الغذايي


واختتم نصائحه مبينا أنه “على المريض المسموح صيامه تناول تمرتين إلى ثلاثة في وجبة الإفطار، وعدم تناول أو تقليل تناول العصائر المحلاة والحلويات والمقليات والمعجنات عند وجبة الإفطار؛ لأن التناول الزائد يؤدي إلى زيادة السكر والوزن، واستمرار ممارسة الأعمال اليومية المعتادة، وتجنب الأعمال الشاقة في أثناء النهار، لاسيما بعد الظهر مع ممارسة الرياضة في أثناء الليل، وتناول كمية كافية من السوائل “ثمانية كؤوس ماء على الأقل” بين الفطور والسحور، وتأخير السحور؛ لتفادي انخفاض السكر في الدم، وقياس معدل السكر في المنزل باستمرار خلال الصوم “تحليل الدم لا يفسد الصيام” قبل الإفطار وبعد تناول وجبات الافطار والسحور بساعتين، ولاسيما الذين يستخدمون حقن الأنسولين أو في أي وقت إذا شعر المصاب بأعراض انخفاض السكر في الدم”.
^ Humphry Davy (1809) "Ueber einige neue Erscheinungen chemischer Veränderungen, welche durch die Electricität bewirkt werden; insbesondere über die Zersetzung der feuerbeständigen Alkalien, die Darstellung der neuen Körper, welche ihre Basen ausmachen, und die Natur der Alkalien überhaupt" (On some new phenomena of chemical changes that are achieved by electricity; particularly the decomposition of flame-resistant alkalis [i.e., alkalies that cannot be reduced to their base metals by flames], the preparation of new substances that constitute their [metallic] bases, and the nature of alkalies generally), Annalen der Physik, 31 (2) : 113–175 ; see footnote p. 157. From p. 157: "In unserer deutschen Nomenclatur würde ich die Namen Kalium und Natronium vorschlagen, wenn man nicht lieber bei den von Herrn Erman gebrauchten und von mehreren angenommenen Benennungen Kali-Metalloid and Natron-Metalloid, bis zur völligen Aufklärung der chemischen Natur dieser räthzelhaften Körper bleiben will. Oder vielleicht findet man es noch zweckmässiger fürs Erste zwei Klassen zu machen, Metalle und Metalloide, und in die letztere Kalium und Natronium zu setzen. — Gilbert." (حسب قواعد التسمية الألمانية، أقترح عليك استخدام الاسمين Kalium (كاليوم) وNatronium (ناترونيوم)، وذلك لإيقاف استخدام مصطلحات Kali-metalloid' (شبه فلز القلي) وNatron-metalloid (شبه فلز النطرون) المستخدمة من قبل السيد Erman (إرمان)، والتي لقت قبولاً من العديد من الأطراف، حتّى يتّضح بشكل كامل الماهية والطبيعة الكيميائية لهذه المواد المحيّرة. أو ربّما من الأفضل في الوقت الحاضر إنشاء صنفين من المواد: فلزّات وشبه فلزّات، مع وضع Kalium (كاليوم) وNatronium (ناترونيوم) في الصنف الأخير. نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

كم من الوزن يجب ان تفقد الاسبوع على كيتوني


يمكن لمرض السكري أن يسبب العديد من المضاعفات – وهي مضاعفات قصيرة آو طويلة المدى – فالمضاعفات قصيرة المدى هي نقص سكر الدم، الحماض الكيتوني أو غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتونية بسبب ارتفاع الضغط الاسموزي للدم. وتحدث هذه المضاعفات إذا كان المريض لا يلقى العناية الكافية. أما المضاعفات الخطيرة طويلة المدى فتشمل أمراض الجهاز الدوري (كالأمراض القلبية الوعائية، ويصبح احتمال الإصابة بها مُضاعفاً بوجود السكري)، كما تشمل المضاعفات حدوث قصور كلوي مزمن، تلف الشبكية الذي يمكنه أن يؤدي للعمى، تلف الأعصاب وله أنواع كثيرة، تلف الشعيرات الدموية الذي يمكن أن يؤدي للعقم وبطء التئام الجروح. ويمكن أن يؤدي بطء التئام الجروح – خصوصاً جروح القدمين – إلى الغنغرينة التي يمكن أن تؤدي إلى البتر.

ما النبيذ يمكن ان اشرب على كيتوني


واوضحت ان مؤشر كتلة الجسم تستخدم كمقياس لنسبة الدهون في الجسد ويعتبر هذا المقياس المعيار الاكثر تداولا لقياس السمنة، حيث يمكن قياسها في المنزل باتباع طريقة حسابية تقريبية دليل كتلة الجسم يساوي الوزن بالكيلوغرام على تربيع الطول ومن هذا المنطلق نقول ان الفرق بين زيادة الوزن والسمنة هو تفاوت في الدرجة فقط بناء على مفهوم كتلة الجسم فاذا تراوحت بين 25 إلى 29 وهنا يعتبر الشخص لديه زيادة في الوزن فقط ولم يصل بعد للسمنة واذا زادت الكتلة عن 30 فإن الشخص في هذه الحالة يعتبر سمينا. 

لماذا امر خطير كيتوني


علاوةً على ذلك، فقد كانت شرائط الاختبار التي يتغير لونها ويمكن قراءة نتائجها بشكل مرئي، دون الاستعانة بجهاز لقياس سكر الدم، شائعة الاستخدام أيضًا في فترة الثمانينيات من القرن العشرين. وكانت هذه الشرائط تتمتع بميزة إضافية، ألا وهي إمكانية قطعها طوليًا لتوفير النفقات. ومع تحسن مستوى دقة أجهزة قياس سكر الدم وأشكال التغطية التأمينية، فقدت هذه الأشكال من شرائط الاختبار شعبيتها. وعلى الرغم من ذلك، فإنه قد تم تسويق شكل عام من شرائط BM تحت اسم ماركة Glucoflex-R. وهناك شركة صناعات دوائية في المملكة المتحدة (Ambe Medical Group) هي التي تملك حقوق توزيعه داخل المملكة المتحدة.

هل سريع سليم يهز كيتو


اكتشف عنصر الصويوم لأوّل مرّة بشكله الحرّ من قبل همفري ديفي سنة 1807 وذلك من التحليل الكهربائي لمصهور هيدروكسيد الصوديوم باستخدام عمود فولتي كمصدر كهربائي.[6][7] حسبما ورد في سجلاّت الجمعية الملكية في لندن، فإنّ ديفي حصل في عمليّته تلك على ناتجين مختلفين: الناتج الأوّل الموجود في الصودا أسماه صوديوم، وهذه التسمية للفلزّ هي المستخدمة في نطاق المتحدّثين باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ومنها انتقلت إلى عدّة لغات أخرى، منها العربية. أمّا الفلزّ الآخر المكتشف فأسماه بوتاسيوم. في سنة 1809، وفي سعي لتوحيد التسمية اقترح العالم الألماني لودفيغ فيلهلم غيلبرت على ديفي استخدام Natronium (ناترونيوم) وKalium (كاليوم) كاسمين للعنصرين المكتَشَفين حديثاً.[8] نشر يونس ياكوب بيرسيليوس الرمز الكيميائي للصوديوم لأول مرة سنة 1814 وذلك ضمن مسعاه لتنظيم رموز العناصر الكيميائية،[9][10] واختار الرمز Na من كلمة Natrium في اللاتينية الجديدة، والقادمة عبر كلمة نطرون العربية من المصرية القديمة، للإشارة إلى أملاح المعادن الطبيعية على شكل كربونات صوديوم مميّهة.[4] كانت تسمية نطرون منتشرة في أوروبا وذلك للاستخدام الكبير للمادّة على المستويين الصناعي والمنزلي.[11]

يمكنك الحصول على شارة زرقاء لعلاج الصرع


للصوديوم دور حيويّ مهمّ في جسم الإنسان، فهو من العناصر الغذائية الضرورية التي تلعب أدواراً متنوّعة في العديد من العمليّات الفسيولوجية مثل ضغط الدم وحموضة (pH) الوسط في الجسم، بالإضافة إلى تنظيم التوازن المائي داخل وخارج الخلايا. يوجد الصوديوم في الجسم على شكل أيونات (+Na)، وهي من الكهارل (الإلكتروليتات) المهمّة في أداء العصبونات؛ وهي السائدة في السائل خارج الخلوي،[69] حيث تقوم بضبط الضغط التناضحي (الإسموزي) بين الخلايا وخارجها عن طريق مضخّة الصوديوم والبوتاسيوم (Na+/K+-ATPase)، وهو إنزيم مسؤول عن النقل الفعّال للأيونات عبر القنوات المخصّصة.[70]
1 هو استخدام الدواء لهذا المرض ويستند في الغالب، مثل المنشطات عن طريق الفم، وتمنع الالتهابات، والسيطرة على تسرب البروتين في التهاب الكلية المزمن. من مفادها أن العلاج يمكن القضاء على عدم الراحة الجسدية في وقت قصير، وأعراض التهاب الكلية المزمن اختفى، ولكن المرضى من ذوي الخبرة يعرفون أن هذا البرنامج هو فقط من أجل المظاهر، لا تنطوي على الداخل من سبب، لذلك ينتج الدواء على المدى الطويل الحفاظ، إذا كان هناك مكان بارد، وسوف تتكرر المرض.
أورميا هو وقع مصطلح عام لسلسلة من أعراض الفشل الكلوي المتقدم. ينعكس بشكل رئيسي على الأعراض المصاحبة للفشل الكلوي المزمن وأعراض التسمم يوريمية والكلى التي يسببها هرمون الحد من المواد الضارة تتراكم حدث العظام فقر الدم مجتمعة. الأعراض الأكثر شيوعا في وقت مبكر من يوريمية هي الغثيان والقيء وفقدان الشهية وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى. بعد دخول وقت متأخر من أعراض مرحلة يوريمية من يوريمية سيتم تجلى في اضطرابات الجهاز الجسم، وفشل القلب، والذهان، والغيبوبة وغيرها من الحالات الخطيرة، التي تهدد الحياة. 

ما هي الاثار الجانبية للPurefit كيتو


وتابع: “غالباً ما تكون وجبة الإفطار غنية بالدهون والسكريات البسيطة، مثل تناول كميات كبيرة من التمر والعصائر والحلويات والمقليات، ما يؤدي إلى زيادة في الوزن وزيادة نسبة السكر بالدم مع زيادة النشاط البدني أثناء الليل وقلته في أثناء النهار، وهذا بدوره يؤدي إلى تعديل جرعات الأدوية لتفادي الانخفاض الشديد أو الارتفاع المفاجئ لمستوى السكر في الدم خلال الصوم”.
وأوضحت في تقرير حديث أصدرته عن إنجازاتها للعام 2017م، أنه تم زيادة نسبة جراحات اليوم الواحد من 44% إلى 55% ليصبح إجمالي عدد جراحات اليوم الواحد 112095 جراحة، وذلك خلال العام 2017م، حيث تم تقديم الخدمة السريعة للمريض وتقليل فترات الإنتظار على المرضى من خلال تهيئة المنشآت الصحية بالتجهيزات اللازمة لعمل جراحات اليوم الواحد وعمل مؤشرات لزيادة عمليات جراحة اليوم الواحد.

هل يمكنني تناول الشوكولاته الداكنة على نظام غذايي كيتوني


يُوصى بعمل فحص السكري للعديد من الأفراد في مراحل حياتهم المختلفة وكذلك لأولئك الذين لديهم احتمال عالي للإصابة بالمرض. وتتنوع اختبارات الفحص طبقاً للظروف والسياسة الصحية المحلية. وتتضمن هذه الاختبارات القياس العشوائي لغلوكوز الدم، قياس غلوكوز الدم أثناء الصيام، وقياس غلوكوز الدم بعد ساعتين من تناول 75 غرام غلوكوز أو حتى اختبار قياس تحمل الغلوكوز الرسمي. ويُوصى بعمل فحص طبي شامل للبالغين من العمر 40 أو 50 عاماً وبصورة دورية بعد تخطي هذا العمر. ويُوصى عادة بهذا الفحص مبكراً لأولئك الذين لديهم احتمال عالي للإصابة مثل المرضى البدينين، أو الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالسكري، أو بعض الأجناس البشرية التي يكثر فيها الإصابة بالمرض مثل: اللاتينيين الهسبان، الأمريكيون الأصليون، الأفريقيين الكاريبيين، سكان جزر المحيط الهادئ، والمنحدرين من جنوب آسيا.

هل تحول البروتين الى دهون


وأوضحت صحة نجران أن المريض راجع مركز العيون, حيث كان يعاني من قرنية مخروطية متقدمة “الدرجة الرابعة” مع وجود لطخة بيضاء في القرنية ونسبة النظر لا تتجاوز 10% من الوضع الطبيعي ويحتاج إلى تغيير القرنية الحالية وزارعة قرنية جديدة, حيث جرى استكمال جميع الإجراءات العلاجية والفحوصات اللازمة, واجري للمريض عملية زراعة للقرنية استغرقت ساعة تكللت بفضل من الله بالنجاح .

يستخدم المبدأ نفسه في شرائط الاختبار التي قد تم ترويجها تجاريًا في الأسواق باعتبارها خاصة باكتشاف حالات الإصابة بمرض ارتفاع الحموضة الكيتونية السكري (المعروف بالاختصار DKA). وتستخدم شرائط الاختبار هذه إنزيم بيتا هيدروكسيبوتيرات ديهيدروجينيز بدلاً من استخدام إنزيم مؤكسد للجلوكوز، كما أنه قد اعتيد أن تستخدم هذه الشرائط في اكتشاف بعض المضاعفات التي ربما تنتج عن فرط سكر الدم طويل الأمد.

الخبراء على أساس سنوات من الخبرة البحثية وكذلك ايغا إعتلال الكلى للأطفال، للآباء والأمهات لتلخيص بعض الأعراض الأكثر شيوعا وأيضا من السهل العثور عليها. أرجو قراءة الوصف التالي، وقادرة على دفع المزيد من الاهتمام لصحة الأطفال. الأطفال الذين يعانون من أعراض الأطفال الذين يعانون من اعتلال الكلية ايغا تقدم عادة مع بيلة دموية الإجمالي المتكررة، التهاب الكلية ايغا في كثير من الأحيان في نفس الوقت غير محددة التهابات الجهاز التنفسي أو التهابات الجهاز الهضمي، أو بعد 1-2 أيام من حدوث بيلة دموية الإجمالي، ولكن اختفاء السريع عموما من بيلة دموية الإجمالي في غضون أيام قليلة . وشوهد التهاب الكلية ايغا في عدد قليل من الأطفال مع الحركة، حمى، استئصال اللوزتين، قلع الأسنان أو بعد الصدمة.

ما هو شخص عميق


منذ الكلى لديه وظيفة تعويضية قوية، وأحيانا قد الكلى تضررت بشدة، الفشل الكلوي، ولكن يتم تعويض، والكلى نفسها وعدم وجود الآلام العصبية، والتغاضي عن بعض المعلومات الهامة في بعض الأحيان سببا تتأثر سلبا بسبب المرض. لدي زوج أحد الأصدقاء، طويل القامة وقوي، ولكن في كثير من الأحيان عدم الراحة في المعدة، والغثيان، وأحيانا، يشترون الأدوية الخاصة بهم للمساعدة على الهضم. فجأة يوم واحد أكثر من التقيؤ، إلى المستشفى وجدت أن الفشل الكلوي الناجم عن النزيف المعوي. توفي القبول أسبوعين، منذ 30 عاما فقط.
سكري الحوامل يماثل النمط الثاني في العديد من الأوجه فعلى سبيل المثال يتشابهان في قلة الأنسولين النسبية وضعف استجابة أنسجة الجسم لمفعول الأنسولين. ويعاني حوالي 2 – 5% من الحوامل من هذا المرض ولكنه يختفي أو تتحسن حالة الأم بعد الولادة. ويمكن الشفاء من سكري الحوامل بصورة نهائية ولكنه يتطلب مراقبة طبية دقيقة أثناء فترة الحمل. ولكن حوالي 20 – 50% من الأمهات اللاتي عانين من سكري الحوامل يمكن أن يصابوا بالنوع الثاني في مراحل لاحقة من حياتهم.

يمكنني اكل البطاطا الحلوة على النظام الغذايي كيتوني


فيمكن للرعاية الكافية للمرض بالإضافة إلى التأكد من التحكم في ضغط الدم وكذلك العوامل التي تؤثر في أسلوب الحياة بالإيجاب مثل التوقف عن التدخين وتنزيل الوزن والحفاظ على قوام رشيق أن تقلل من مخاطر المضاعفات التي سبق ذكرها. ويُعتبر مرض السكري أهم مسبب للعمى بالنسبة للبالغين غير المسنين في العالم المتقدم وهو السبب الأول لبتر الأطراف بدون وجود إصابة فيها بالنسبة للبالغين أيضاً وكذلك فإن القصور الكلوي السكري هو السبب الرئيسي الذي يتطلب الديال الدموي في الولايات المتحدة.

وقال "الجهني"، إنه يوجد أكثر من 140 مليون مصاب بالسكري في الدول الإسلامية، ونسبة كبيرة من المصابين بالنوع الثاني لداء السكري يستطيعون الصيام بعد استشارة الفريق الطبي؛ حيث إن فترة الإمساك عن الطعام والشراب تمتد من الفجر حتى غروب الشمس (15 ساعة أو أكثر في السعودية) في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، وهنالك بعض الدول تمتد فيها فترة الصيام إلى 20 ساعة مع تغير كبير في النظام الغذائي خلال شهر رمضان المبارك يتمثل عادة  في تناول وجبتين فقط هما الفطور والسحور مع قلة الحركة في أثناء النهار وزيادتها في أثناء الليل
منذ الكلى لديه وظيفة تعويضية قوية، وأحيانا قد الكلى تضررت بشدة، الفشل الكلوي، ولكن يتم تعويض، والكلى نفسها وعدم وجود الآلام العصبية، والتغاضي عن بعض المعلومات الهامة في بعض الأحيان سببا تتأثر سلبا بسبب المرض. لدي زوج أحد الأصدقاء، طويل القامة وقوي، ولكن في كثير من الأحيان عدم الراحة في المعدة، والغثيان، وأحيانا، يشترون الأدوية الخاصة بهم للمساعدة على الهضم. فجأة يوم واحد أكثر من التقيؤ، إلى المستشفى وجدت أن الفشل الكلوي الناجم عن النزيف المعوي. توفي القبول أسبوعين، منذ 30 عاما فقط.

العلاج حقنة شرجية القولون غسيل الكلى اليوريمي لها بعض التأثير، فمن الواضح وسيلة هامة لكتلة الجسم من النيتروجين، مكمل الدواء نظيره. خاصة وظيفة الطحال والمعدة الفقراء، والدواء الأنسب أن القيء المريض. راوند عادة ما يكون الاختيار، المحار الخام، أن Tuckahoe، الهندباء، شوكة الصابون في tongfu Xiezhuo تعزيز إفراز السموم من الأمعاء، وتمنع تحلل البروتين، مع زيادة التمعج المعوية، ومنع امتصاص الأمعاء من السموم، وتعزيز الجسم من المواد السامة الوفاء.

ما الاطباق الهندية هي كيتو ودية

×