الصوديوم هو عنصر كيميائي رمزه Na (من النطرون) وعدده الذرّي 11. ينتمي العنصر في الجدول الدوري إلى مجموعة الفلزّات القلوية كثاني عناصر المجموعة الأولى وضمن عناصر الدورة الثالثة. الصوديوم فلزّ طري لونه أبيض فضّي ويتميّز بنشاطه الكيميائي الكبير فهو يتفاعل في الهواء ويحترق بلهب أصفر، كما أنّه شديد التفاعل مع الماء والرطوبة الجوّية، لذلك يحفظ في الزيوت أو مشتقّات النفط مثل الكيروسين.[ْ 1]


السُّكَّري أو الداء السكري أو المرض السكري أو مرض السكر أو البوال السكري وغيرها (باللاتينية: Diabetes mellitus) هو متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة، إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة (الاستقلاب)، فبعد تناول وجبة الطعام، يتم تفكيكه إلى سكر يدعى: الغلوكوز ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم. وتحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا.
يمكن شفاء ما بين 80 إلى 100% من مرضى النمط الثاني من السكري شديدي السمنة عن طريق إجراء أحد أنواع عمليات تدبيس المعدة. ولا يرجع تأثير العملية إلى خسارة الوزن لأن علامات الشفاء تظهر خلال أيام من العملية أي قبل أن تحدث خسارة كبيرة لوزن المريض. والسبب الحقيقي هو تغير نمط إفراز هرمونات الجهاز الهضمي بسبب الالتفاف (تدبيس المعدة) وإزالة الاثنى عشر والصائم الداني اللذان يشكلان معاً الجزء العلوي أو الداني من الأمعاء الدقيقة. وترجح إحدى النظريات حدوث عطل في وظيفة الأمعاء الدقيقة العلوية عند الإصابة بالنمط الثاني؛ ولذلك فإن استئصالها يزيل مصدر لهرمون مجهول يساهم في زيادة مقاومة الأنسولين. وقد تم إجراء هذه العملية على نطاق واسع للمرضى الذين يعانون من بدانة مرضية وقد أفادت في تقليل معدل الوفيات لأي سبب إلى نسبة 40%، وقد تم إجراء عمليات مماثلة لعدد قليل من المرضى ذوي بدانة عادية أو متوسطة.

كم من الوزن يمكنك ان تخسر على نظام غذايي كيتوني


يعدّ كلوريد الصوديوم (ملح الطعام أو ملح المائدة، NaCl)، هو أكثر مركّبات الصوديوم اللاعضوية شيوعاً، وذلك مع كربونات الصوديوم (رماد الصودا، Na2CO3) وبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز، NaHCO3) وهيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية، NaOH) ونترات الصوديوم (نتر الصودا، NaNO3)، وكذلك أملاح فوسفات الصوديوم الثنائية والثلاثية، بالإضافة إلى ثيوكبريتات الصوديوم (Na2S2O3·5H2O) والبورق (Na2B4O7·10H2O).[57]

وحذر الباحثون من أن أدمغة الأطفال قد تتعرض لتلف دائم، جراء الإكثار من تناول الأطعمة السريعة والمعالجة، حيث تحل الدهون الانتقالية مكان الدهون الصحية فى الدماغ، وتصبح جزء من التركيب الدماغي، فتؤثر على وظائف المخ وأنظمة الإشارات العصبية بين الخلايا، وبالتالى يتعرضون للدهون السامة، التى تضر بصحتهم الجسدية والعقلية، فيزداد خطر إصابتهم بالأمراض، ويضعف ذكاؤهم ومهاراتهم الذهنية، فى كل مرة يأكلون فيها رقائق بطاطا الشيبس أو البسكويت أو الجاتوه.

هل يلتف اكثر صحة من الخبز


بالإضافة إلى الأعلى ثلاثة أسباب أعلاه، وكيف تسبب يوريمية أيضا مع التهاب المسالك البولية أو التهابات المسالك البولية لا ينفصلان. وفقا للاحصاءات، فإن حالات التهابات المسالك البولية 0.23٪ من الذكور، وكان الإناث 2.37٪. يمكن أن يكون الرجال والنساء بهذا المرض، وخاصة النساء المتزوجات في سن الإنجاب هو شائع في بلادنا، التهاب الحويضة والكلية المزمن، يوريمية هو العامل الثاني، وهو ما يمثل 21.2٪.

للصوديوم دور حيويّ مهمّ في جسم الإنسان، فهو من العناصر الغذائية الضرورية التي تلعب أدواراً متنوّعة في العديد من العمليّات الفسيولوجية مثل ضغط الدم وحموضة (pH) الوسط في الجسم، بالإضافة إلى تنظيم التوازن المائي داخل وخارج الخلايا. يوجد الصوديوم في الجسم على شكل أيونات (+Na)، وهي من الكهارل (الإلكتروليتات) المهمّة في أداء العصبونات؛ وهي السائدة في السائل خارج الخلوي،[69] حيث تقوم بضبط الضغط التناضحي (الإسموزي) بين الخلايا وخارجها عن طريق مضخّة الصوديوم والبوتاسيوم (Na+/K+-ATPase)، وهو إنزيم مسؤول عن النقل الفعّال للأيونات عبر القنوات المخصّصة.[70]

ما الفواكه يمكنك ان تاكل على كيتوني


إذا كنت تعاني من مرض مزمن في الكلى قبل الحمل، فإن الكلى لها على تحمل عبء أثقل، مما أدى إلى حدوث نقص التروية الحاد، نقص الأكسجين، وتسريع تلف المرضي والأوعية الدموية الكلوي التصلب أنسجة الكلى، مما يؤدي إلى وظيفة الكلى التقدمية بسرعة النقصان. إذا قبل المريض يعاني القصور الكلوي المزمن، والحمل من السهل جدا لجعل التدهور التدريجي في وظيفة الكلى، وصولا سريعا إلى مرحلة يوريمية. منذ المراحل المبكرة من مرض الكلى المزمن، والأعراض السريرية مخفية جدا، بالإضافة تفتقر معظم النساء الحوامل مستعدة مفهوم فحص ما قبل الحمل، قد تكون هناك مناسبة خلال فترة الحمل وحتى بضعة أشهر من الحمل، ولكن أيضا من أجل الذين يعانون بالفعل من أمراض الكلى لديهم أي مشكلة معروفة المشاعر. وغالبا ما يؤدي هذا الوضع إلى أوائل مرض الكلى المزمن تفاقمت بسبب الحمل أو التطور السريع لأمراض الكلى المتقدمة بحيث تصبح يوريمية.
الليكتين (بالإنجليزية: Lectin): الليكتينات هي بروتينات توجد في البقوليات، وتشكل قرابة ال10% من المحتوى البروتيني الكلي، والتي توجد بشكل خاص في الفاصولياء الحمراء، وقد بينت العديد من الدراسات أنّ الكميات الكبيرة منها سامة، وكقاعدةٍ عامة لا يصح تناول الفاصولياء ما لم تنقع قبل ليلةٍ من طبخها، وما لم تطبخ جيداً وتجهز، إلا أنّ كمية اللكتينات الموجودة في باقي البقوليات ليست كافيةً لتُظهر أعراض لدى الإنسان.
إنّ مطافئ الحريق ذات الأساس المائي غير مناسبة لإطفاء حرائق الصوديوم، فهي تعمل بالعكس على تسريعها، كما ينبغي تجنّب استعمال مطافئ ذات أساس من ثنائي أكسيد الكربون وبرومو كلورو ثنائي فلورو الميثان (هالون 1211) أيضاً.[115] يستخدم لإطفاء حرائق الفلزّات مطافئ من الصنف D (بودرة جافّة)، والتي يعتمد بعضها مثلاً (Lith-X) على مسحوق من الغرافيت والرمل ومثبّط لهب فوسفاتي عضوي.[117]

كيتوني 6 المكملات الغذايية

×